منزل آمن لك و لأطفالك

Scroll this

عند تشطيب شقتك دائما ما تراعى توفير عنصر الامان سواء للشخص البالغ العاقل أو حتى للاطفال الغير مدركين لبعض الأمور او الغير قادرين على التمييز ما بين الخطأ و الصواب .
لذا سنتعرف سويا من خلال هذة المقالة على ما هى النقاط الأساسية الواجب توافرها فى المنزل لتفادى الوقوع فى الخطأ سواء للكبار أو للصغار .
تعد التصنيفات للأشياء الواجب الحذر منها أثناء عملية التشظيب لا تتخطى الاربع نقاط و هما الكهرباء , المياة , الغاز الطبيعى , النوافذ فهذة هى أهم النقاط الواجب التأكد من أمنها على المقيم قبل عملية الاثاث .

التأسيس لكهرباء آمنة على اسرتك و اطفالك :
قبس كهرباء

من اهم العوامل الواجي مراعتها أثناء اختيار القبس و منسوبه هو اختيار قبس ذو معدل أمان عالى مثل ما هو موضح امامنا فى الصورة حيث يوجد بجانب القبس مفتاح لتفعيل الكهرباء داخل القبس بالاضافة الى وجود أغطية للقبس بحيث تصعب دخول اشياء ناقلة للتيار حيث يقع أطفال كثيرين فى هذا الخطأ من باب الفضول , بالاضافة الى اختيار منسوب يصعب على الطفل الوصول لسة فى سن ما قبل الادراك و عدم وضع المشتركات الكهربائية على الارض . هذا كلة بالاضافة الى اختيار معدلات امان اعلى على المصدر للشقة او المنزل بشكل عام . فمن الواجب إختيار أنواع كابلات غير قابلة للاشتعال او التفاعل أثناء الاحمال بالاضافة الى حساب الاحمال المتوقع إستخدامها فى المنزل لتفادى عملية الماس الكهربائى المتسبب فى الحريق فى كثير من الاحيان لقدر الله . و بعد الاختيار المناسب للكابلات تساوي الاحمال المتوقعة يرجى إختيار أقباس تُغلق أوتوماتيكيا عند حدوث أى ماس أو ارتفاع فى معدل الأحمال و نرى الآن من خلال أنظمة التحكم إحدى أنظمة ال smart home حيث يمكنك متابعة كل شىء يعمل بالكهرباء من خارج المنزل مع ضبطة ليرسل لك رسالة تنبية خطر عند حد معين سواء حد الاحمال او حدوث اى خطأ مسبق برمجتة علية . و لكن على أقل الحسابات يمكننا توخى الحذر فى الاتى فقط .
1- اختيار ارتفاع الاقباس أعلى من مستوى قدرة الاطفال على الوصول لة .
2- اختيار أقباس ذات معدل أمان عالى .
3- اختيار كابلات تتحمل الاحمال الكهربائية المتوقعة  .
4- أقباس أمان على مصدر الكهرباء للمنزل .
5- إبعاد الاقباص عن أى مصدر للبخار فى المنزل .

مشاكل المياة المتسببة فى الكوارث داخل المنزل :
كوارث المياة فى الشقق

مشاكل المياة تعتبر أقل خطرا فى حالة إتباع تعليمات الامان الخاصة بالكهرباء و لكنها أكثرة إهلاكاً للاثاث و المال . و لذلك يرعى إتباع بعض التعليمات الخاصة بهذا الجزء من المقال و من اهم هذة القواعد إختيار أنواع أطقم حمامات و مطابخ ذات جودة عالية بالاضافة الى اختيار محابس و عمل إختبار لكل المواسير الخاصة بالمياة و الصرف الصحى قبل التغطية ( تغطية المواسير بالسيراميك أو بالمحارة أو الخفاق ) و يختار البعض احيانا انواع متواضعة من أطقم الحمامات التى تستخدم فى بعض المناطق ذات ضغط المياة الضعيف ولا تتماشى مع مناطق اخرى و لذلك وجب التنبيه الى اختيار انواع ذات جودة عالية و عادة ما تكون صناعة ألمانية مع اختلاف الماركات المتواجدة بالسوق و نلخص فى النقاط الآتية الاشياء الواجب إتباعها .
1- إختيار مواسير ذات جودة عالية بالاضافة الى اختبارها قبل التغطية .
2- إستخدام أطقم حمامات و مطابخ و محابس معتمدة من أكثر من جهة عالمية لضمان عدم التسريب .
3- عمل عازل مناسب للخرسانات قبل التغطية بالسيراميك أو البورسلين أو أيا كان نوع التغطية التى سوف يتم تركيبها للارضية
4- عدم إستخدام الشقة أو تأثيثها قبل معاينة خبير لكل العناصر الخاصة بمواسير المياة و الصرف الصحى لتفادى عملية التعديل بعد التأثيث .
5- التاكد من الجار العلوى ( هل يوجد أى تسريات فى المطابخ أو الحمامات تُسبب أى مخاطر على الكهرباء أو الاثاث بالمنزل .

إتباع كل هذة القواعد تحت إشراف مهندسون متخصصون فى هذا المجال يقلل من الخطأ بنسبة 99 % , أيضا يتم البحث عن المراجعات الشخصية للمنتجات قبل عملية الشراء من خلال المراجعات على الانترنت عن هذة المنتجات واختيار أعلى مراجعة إيجابية على المنتجات من أكثر من مصدر ( اكثر من موقع إلكترونى يوفر هذة الخدمة )

شكراُ لقرائتكم نصائح عقار ناو للمنازل …..