ثقافة ال 4 غرف فى مصر عادة ام إحتياج ؟!

Scroll this

سؤال لازم يدور فى عقل أى شخص مُقدم على إتخاذ قرار شراء بيت الزوجية أو حتى قرار إيجار شقة .
هل أنا محتاج فعلا للأربع غرف دول ولا هى عادة ولا الموضوع إية بالظبط ؟؟؟
الوضوع بدأ بزيارة ل IKEA EGYPT و كانت الصدمة من نموذج من تصميم IKEA لشقة مساحتها 25 متر مربع .
الحقيقة النموذج موفر كل شىء الشخص ممكن يحتاج لية سواء من حيث التنظيم أو العناصر اللى لازم تكون موجودة فى الشقة سواء جلوس , طعام , حمام , مطبخ , نوم من خلال تصميم هندسى فعلا يستحق كل الاحترام .

الرغبة فى شراء عقار :

الرغبة فى شراء عقار

عادةً ما تكون الرغبة فى شراء العقار إما للإرتقاء بمستوى المعيشة أو احد الاسباب التالية :
* ربط العقار القديم بزكريات لا تحب أن تتذكرها مرة إخرى .
* ضيق المنزل على الاسرة بعد مرور سنوات و ظهور إحتياج للخصوصية أكثر من السابق لدى أفراد الاسرة .
* تغيير مقر عملك و إحتياجك للنقل لتكون بجانب العمل الجديد أو المقر الجديد .
* بعد المسافات ما بين المنزل و إحتياج الاسرة .
* بحث عن عقار مناسب للمرحلة العمرية ( الفئة التى تتخطى ال 60 عاماً تحتاج لمناطق أكثر ميولا للمنتجعات )
* إزالة العقار الحالى .
* الاستثمار فى مجال العقارات مما يدفع البعض الى شراء عقار .
و أسباب إخرى كثيرة و لكن أهمها هو الارتقاء بالمستوى المعيشى او فئة المنطقة , ضيق المنزل على إحتياجات الاسرة .
لذا يجب على كل مُقدم على شراء عقار تحديد الهدف وراء الرغبة فى شراء عقار لتحديد مواصفات العقار المناسب دون الالتفات للعادات و التقاليد التى تتخطى فى أحيانا كثيرة [ القدرة ]

القدرة على شراء عقار :
القدرة على الشراء

قرار الشراء بيختلف فى الاساس من شخص لاخر و بيبقى لكل واحد معايير خاصة بة على حسب الاولويات , منها مثلا السعر , الجودة , خدمة ما بعد البيع , فى حالة بيعة , هل يناسبنى , هل خلفيات الناس عن المنتج طيبة …. إلخ .
دة قرار الشراء بشكل عام و لكن هنا إحنا بنحاول نركز أكتر على إتخاذ قرار شراء عقار بشكل عام و سنحاول قدر المستطاع نوضح ازاى نختار عقار مناسب للقدرة و دون الالتفات للقيود الاجتماعية و العادات و التقاليد .
العناصر اللى بنبحث عنها دائما فى شراء عقار او منزل بتبقى بجانب الاولويات التى ذُكرت قبل كدة هى البيئة او المجتمع المستهدف للشراء و هنا كل شخص بيحاول يختار مجتمع مناسب لثقافتة او منطقة تناسب اهتماماتة و فى نفس الوقت تكون مناسبة لاسرتة لعدم الضرر بعملية التربية لمواجهة ثقافة مختلفة أو متدنية عن المطلوب و دة شىء نسبى بيختلف من فئة اجتماعية لفئة إخرى .
العنصر الثانى هو المساحة التى تقضى إحتياجات الشخص على الاقل لمدة خمس سنوات قادمة بحيث تستوعب أفراد جدد فى الاسرة او تناسب احتياجات الخصوصية عند شخص فى الاسرة .
العنصر الثالث هو الفئة السعرية و من خلالة هنقدر نوضح اكتر عملية القدرة و هى اننا احيانا بنتمنى أشياء كثيرة أكبر من قدرتنا و لكن لو قدرنا من البداية تحديد فئة البحث السعرية سيتم إختيار عقار مناسب دون الالتفات لانظمة التمويل العقارى أو دخول الشخص او الاسرة فى دائرة الاقساط او الديون ( ممكن تدخل الدائرة و تخرج منها  باقل خسائر بس بيحتاج تعاون من الاسرة كلها و فهم للوضع ) و بالتالى عملية الاختيار تفضل بناء على القدرة مع أخذ اعتبارات الاحتياج و توفيقها من خلال أصغر مساحة مناسبة + الثقافة أو المجتمع المستهدف + فئة البحث السعرية .

ذات صلة : البيئة المناسبة لتربية اولادك

الإحتياج لشراء عقار :
الاحتياج للشراء

الاحتياج لشراء عقار هو أمر يحدث على الاقل ل 4 أشخاص من كل 10 أشخاص , حتى الفئة الغير قادرة تلجأ كلها الى عملية الايجار و تمثل 6 من كل 10 أشخاص .
بالعملية الحسابية البسيطة هذة يتبين أنة لدى كل شخص على وجة الارض إحتياج للمنزل سواء بالشراء أو الإيجار و لكن لو تم تقييم او عمل مقارنات بين الثقافات الغربية و الثقافات العربية فى هذة العملية تحديداً لفجع الاشخاص من هول الارقام و الاحصائيات .
الاحتياج هنا لشقة مناسبة للقدرة و متوافقة مع الرغبة معناة أن يمتلك أو يشترى الشخص إستوديو أو شقة أو فيلا مناسبة لاحتياجات و من المنطقى أنة حين يكون الشخص عاذب فليس من الضرورى ان يمتلك الشخص شقة مكونة من غرفتين و هو ليس فى حاجة لذلك , أيضا ليس من المنطقى شراء شقة غرفتان لاسرة مكونة من 6 أشخاص لمجرد انها تناسب المستوى الاجتماعى و يتم التعدى على الجانب الادمى للانسان لصالح الاكاذيب الاجتماعية و ان كانت فعلا اكاذيب فى كثيراً من الاحيان .
شراء عقار ينتج عن إحتياج , دعة يكون تلبية لمنطق الاحتياج ليس لمنطق العقادات و التقاليد و لا تستخدم ما لا تحتاج ولا تقلل من إحتياجاتك كبنى أدم .

إحلم بكل شىء يخطر ببالك , خد الخطوات الاصعب مع الدراسة المستفيضة , عيش إستايل حياتك زى ما إنت عاوز , لا تلتفت للقيل و القال طالما لست عالة على أحد .
للاسف بعد تفكير أى شخص فى فكرة الثلاث غرف و الاربع غرف خاصةً فى مصر هيلاقى أنة الفكرة لا تعبر عن إحتياج أو حتى قدرة و إنما فقط رغبة . لا تلتمس فى كثير من الاحيان للواقع .