كيف تبدأ مشروع عقارى على الانترنت

Scroll this

تطورت فى الاونة الاخيرة ثقافة المستخدم العربى و المستخدم المصرى على وجة التحديد من حيث إستخدام الانترنت و الاعتماد علية فى كثير من شؤن حياتهم بما فى ذلك العقارات سواء بيع , شراء , تصفح , معرفة أراء المستخدمين عن المشروع أو المدينة .
و لكن فى مجال التسويق الاليكترونى أو المشاريع العقارية على الانترنت البقاء ليس للاقوى … البقاء للىبيعرف يسوق لنفسة و على دراية بمفهوم التسويق الاليكترونى .

الفكر التسويقى للمشروع العقارى :
الفكر التسويقى

العميل المستهدف ( كل شيخ و لية طريقة , كل عميل و لية طريقة )
العملاء ثقافات مختلفة لكل منهم احتياجات معينة تناسب هذة الثقافة فمنهم من اولوياتة السعر و منهم الجودة و منهم اعلى عائد إستثمار ( فئة المستثمرين ) .
لذلك تاخد كل شركة فى الترويج لمشروعها العقارى نهج يناسب الفئة التى تنتمى لها فمنهم من يقول اقل سعر شقة فى مصر و منهم من يقول أفضل إطلالة على البحر و منهم أيضا من يقول أعلى عائد إستثمارى 12 % سنويا .
لذلك وجب منك عند الاقدام على بدأ عملك الخاص تحديد الاستراتيجية التسويقية و الفئة المستهدفة و أيضا المدرسة التسويقية و لكن بشكل عام يفضل التعامل بنظرية ال Inbound Marketing و دى نظرية اهم عناصرها هو تسويق الاحتياج الخاص بالعميل المستهدف و ليس احتياج الشركة .
على سبيل المثال لا تقل للعملاء أفخم شقة فى مصر و لكن قل لهم أن المجمع السكنى تم تصميمة ليناسب كبار السنة على سبيل المثال لما يتملكة من منتجع صحى و مراكز صحية إخرى بالاضافة الى المساحات الخضراء التى تتخطى نسبة ال 70 % من مساحة المجمجع السكنى او المدينة السكنية و هذا ما يبحث عنة بعض الفئات التى بالخراج عند عودتهم لمصر يبحثون دائما على المكان الذى يحقق لهم الراحة المناسبة لاعمارهم .
هذا بالاضافة الى الى انك لم تقل لهم إشترى الان و لكن قل لهم يوجد عقارات متاحة بنسبة 30 % ( دع للمشترى القرار بعد ما تسوق إحتياجة بصورة صحيحة )

الموقع الاليكترونى للمشروع العقارى :
الموقع الاليكترونى لمشروع عقارى

من اهم العناصر الواجب توافرها للوصول لثقة العملاء هى الموقع الاليكترونى و يفضل ايضا وضع أنشطة متعلقة بالمجال لدعم التفاعل على الموقع مثل مدونة تتحدث بها عن كيفية اختيار عقار معين او نصائح تقدم للمقيمين بالمجمجع السكنى او المشورع بالاضافة الى اخبار المشروع سواء فى مراحل تنفيذة وما تم الوصول الية من انجازات او متابعة مشاكل و اقتراحات الملاك … إلخ .
عرض تفاصيل المشروع هى احد اهم محفذات الشراء عند المشتريين مع الحفاظ على جانب الفضول الذى سيتملك المشترى و سيدفعة للإتصال بأحد منفذى خدمة العملاء او قسم المبيعات و الذى سيكمل اهداف الشركة ناحية البيع .
اكتب تفاصيل المشروع و لكن إسعى دائما فى الحصول على انتباة العملاء اثناء قراءة التفاصيل الكافية و دع الباقى على خدمة العملاء او قسم المبيعات .

منصات التواصل الاجتماعى لمشروع عقارى :
منصات التواصل الاجتماعى

لا شك ان مصدر معرفة العملاء بك على الانترنت تعتمد بشكل اساسى على مصدرين أساسيين و هما محركات البحث و منصات التواصل الاجتماعى بالاضافة الى نسبة بسيطة جدا من علاقات عملائك التى تأتى مباشرة على الموقع .
لكن نتحدث هنا عن منصات التواصل الاجتماعى ودعمها لمشروعك العقارى على الانترنت حيث من البسيط جدا الاعتماد عليها فى عمليات البيع و اقناع العملاء بها اذا تم فهم إحتياجاتهم .
التواصل الاجتماعى ليس فقط لنشر احدث المشاريع الخاصة بالشركة و انما للتفاعل اجتماعيا مع العملاء المستهدفين بما يناسب ثقفاتهم .
على سبيل المثال تمتلك الوكالة مشروع يستهدف الشباب المقبل على الزواج و يريد مساحة صغيرة ليبدأ عش الزوجية , فيمكنك اجبار هذة الفئة على الاستماع لك و التفاعل معك على منصات التواصل الاجتماعهى من خلال فيديوهات تشرح كيفية استغلال المساحات الصغيرة بالاضافة الى شرح مميزات المساحات الصغيرة من حيث التكلفة الخاصة بالتشطيب و الاثاث , ثم بعد ذلك تقول لهم انة يمكنهم تنفيذ كل هذة الاشياء التى تناسبهم من خلال مشروعك العقارى الذى تسوق لة و الذى يناسب احتياجهم .

المحتوى التسويقى لمشروع عقارى :
المحتوى التسويقى لمشروع عقارى

المحتوى التسويقى للموقع و منصات التواصل االجتماعى هو كصطلح غير مستخدم كثيرا بين العقاريون او حتى المستخدمين و لكن هو أساس المشاريع على الانترنت ( Content is King ) .
المحتوى التسويقى هو خطة المحتوى على الموقع التى تتضمن إستخدام الكلمات المفتاحية keywords التى يبحث بها العملاء على محركات البحث و أيضا تتضمن سياسة الشركة فى شرح المشروع و الذى من خلالة يحدد الكثير من العملاء إذا كان لديهم النية للتعمال مع هذة الشركة او لا , ايضا يتضمن المحتوى التسويقى اهداف الشركة , إستراتيجية المحتوى على منصات التواصل الاجتماعى عرض ملف الشركة المنفذة للمشروع و اعمالها السابقة من مشاريع عقارية ففى بعض الاحيان يشترى الناس لسمعة الشركة الشركة فى مشاريع اخرى مثلما فعلو فى مشروع مدينتى و الذى لاقى اقبالا من المستثمرين الاجانب و الاسر المصرية بناء على سمعة مشروع مدينة الرحاب و الذى يتملك هو و مشروع مدينتى شركة طلعت مصطفى .
أيضا تحديد النقاط التى يبحث عنها العميل من حيث المساحات و المساحات الخضراء و الخدمات و المرافق و مميزات المشروع و اسعارة … إلخ .

العمل بمجال العقارات اونلاين او على الانترنت يتطلب فكر جديد نظراً لقوة المنافسة على هذا المجال لذا لا تصنف نفسك ضمن أسوا الشركات العقارية و إجعل محتوى موقع دليل على الاجترافية التى ستشجع العملاء على التواصل و التفاعل معك سواء تليفونيا او من خلال منصات التواصل الاجتماعى و الموقع .